الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

كسكسي بالعلوش


المقادير
750 غرامًا من الكسكسي
500 غرامًا من لحم الخروف
200 غرام من البطاطا
200 غرام من الجزر
200 غرام من اللفت
150 غرام من الحمص المنقوع
100 غرام من ألية الخروف
50 غرام من السّمن
رأس من الخرشف
بصلة صغيرة مفرومة
فنجان من الزيت
ملعقتان من معجون الطماطم
ملعقة من الهريسة
نصف ملعقة من فلفل الزينة
نصف ملعقة قهوة من البهارات
فلفل أسود و ملح

طريقة التحضير
يؤخذ اللحم عادة من الكتف أو من المسْلانْ و يقطع قطعًا متعادلة ثمّ يتبّل بالفلفل الأسود و الملح و يترك جانبًا. تقصّ أليًة الخروف الى قطعتين أو ثلاث. تحكّ أغصان الخرشف بالسكّين لإزالةِ الشّوك ثمّ ينظّف جيّدًا و تقصّ في شكل عصيّات متساوية. تنظّف رؤوس اللفت و تقطّع أرباعًا. يحكّ الجزر بالسكين و يقصّ أنصافًا أو يترك صحيحًا إذا كان صغير الحجم. تنظّف حبّات البطاطا و تقشّر.
يعدّ مقدار من الكسكسي كما ذكر في البداية هذا الباب
يحمّى الزيت في المقفول و تقلّى فيه قطع اللحم بضع دقائق مع البصل المفروم ثمّ يضاف إليه الحمص و معجون الطماطم محلولاً في مقدار كأس كبير من الماء و الهريسة و فلفل الزينة و يترك الخليط يغلي حوالى 10 دقائق. تضاف بعد ذلك قطع الأليًة و قطع الخضر ما عدا البطاطا و يغمر بلتر و نصف من الماء. عندما يغلي الماء يوضع الكسكسي في الكسكاس و يطهى مرّتين ببخار المرقة كما ذكر من قبل. بين التفويرتين (المرّة الواحدة من طهو الكسكسي بالبخار حسب اللسان الدّارج التّونسي و يقال التفويرة الأولى و التفويرة الثانية) تضاف حبات البطاطا و يسكب في القدر مقدار من الماء ليعود الى المرقة حجمها الأصلي. عندما ينضج الكسكسي يوضع في ماعون بينما يبقى المقفول فوق النار. يغرف الإدام (المواد الدسمة السائلة التي تطفو على سطح المرق) بالمغرفة الكبيرة (مغرفة السقي باللغة الدارجة) و يذاب فيه السمن مع البهارات و يخلط المزيج مع الكسكسي ثمّ يسقى هذا الأخير بالمرقة بعد أن يعدّل ملحها (ملح واقف = تمليح كافٍ حتّى لا يبقى الكسكسي تفها في ما بعد)

طريقة التقديم:
يوضع الكسكسي في وعاء التقديم و بعد أن يسوّى سطحه ترتّب فوقه قطع اللحم و الألية و حولها حبات الحمص ثم يزيّن بمكعبات الخضر و حبات البطاطا و يقدّم ساخنًا.

معز نوني

أستاذ مدارس إبتدائية : متخرّج من المعهد العالي لتكوين المعلّمين بقفصة 2000

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

جميع الحقوق محفوظة© 2015 المدونة الشّاملة.

العودة الى أعلى